الأحد، 23 أبريل 2017

الضمائر



                   التسجيل الصوتي لمحاضرة (( الضمائر ))







                      🎌 حل الواجب الخامس ( الضمائر ) 🎌
1⃣املئي الفراغ بالكلمة المناسبة :
📌( أنا - نحن ) ضمائر .....رفع منفصلة بارزة للمتكلم.....
📌( أنتم ، أنتما ، أنتن ، ) من ضمائر .....رفع منفصلة بارزة للمخاطب.....
📌( هُن ، هما ، هو ) من ضمائر .....رفع منفصلة بارزة للغائب.....

2⃣اذكري الكلمة الشاذة فيما يلي :
📌هو ، هما ، أنتما ، هُن = لأنه للمخاطب و البقية للغائب
📌نحن ، أنتم ، أنا = لأنه للمخاطب و البقية للمتكلم
📌أنا ، هو ، هما ، هم = لأنه للمتكلم و البقية للغائب

3⃣أكملي كل مجموعة بوضع الضمير المناسب :
📌هي ، هما ، .....هم أو هن أو هو.....
📌أنا ، ....نحن ......
📌أنت ، أنتم ، ....أنتما أو أنتن ......

4⃣أكملي ما يلي :
📌الضمائر الغائبة هي : ...هي...   ....هو...   ....هما...   ....هم...   ....هن...   
📌الضمائر المخاطبة هي : ...أنتم....   ....أنتما...   ...أنتَ....   ...أنتن....   ....أنتِ...   
📌ضمائر المتكلم هي : ...أنا....   ...نحن....

5⃣أكملي ما يلي : 
📌هو زرع    أنتما ...زرعتما....   نحن ...زرعنا....

6⃣اكتبي الضمير المناسب لكل فعل فيما يلي :
📌نهضنا ....نحن......     📌يكتب ....هو......     📌تبكيان ....أنتما......     📌غرستن ....أنتن......     📌يأكلون .....هم......     📌نترك .....نحن.....

7⃣أكملي الجدول التالي :
🔻الضمير     🔻الماضي    🔻المضارع    🔻الأمر
📌هو          أسرع          .....يسرع .....     ....ــــــــــ.....        
📌أنتن       ....كتبن......     ....يكتبن ......     اكتبن
📌أنا            نهضت         .....أنهض .....     .....ــــــــــ.....

8⃣ضعي ✅ أو ❎ فيما يلي :
📌نستطيع أن نأمر الضمائر الغائبة .......
📌نستطيع أن نأمر الضمائر المتكلمة .......
📌نستطيع أن نأمر الضمائر المخاطبة .......


🎌🎌 انتهت الأسئلة  🎌🎌

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق